إدارة المنتج - ماذا يعني هذا في شركة عالية التقنية؟ ما هي الوظيفة وأين تنتمي؟ لقد شغلت مناصب دائمة في عدد من اهتمامات التقنية العالية ، كما هو الحال مع PJM Consulting ، لقد عملت مع العديد من الأشخاص بصفة استشارية. إدارة المنتجات في جميع أنحاء الخريطة في High Tech. غالبًا ما يتواجد في قسم التسويق. في بعض الأحيان ، يكون في قسم الهندسة / تطوير المنتجات.
الكلمات الدالة:
الأعمال ، الإدارة ، البرمجيات ، التكنولوجيا ، التكنولوجيا العالية ، إدارة المنتجات ، التسويق ، التسعير ، الترويج ، تطوير المنتجات ، التوزيع
نص المقالة:
حقوق النشر 2006 PJM Consulting
إدارة المنتج - ماذا يعني هذا في شركة عالية التقنية؟ ما هي الوظيفة وأين تنتمي؟ لقد شغلت مناصب دائمة في عدد من اهتمامات التقنية العالية ، كما هو الحال مع PJM Consulting ، لقد عملت مع العديد من الأشخاص بصفة استشارية.
إدارة المنتجات في جميع أنحاء الخريطة في High Tech. غالبًا ما يتواجد في قسم التسويق. في بعض الأحيان ، يكون في قسم الهندسة / تطوير المنتجات. من حين لآخر ستراها على أنها وظيفة خاصة بها. ومرة أخرى ، ماذا يعني المصطلح في شركة ذات تقنية عالية؟ في بعض الأحيان يتم استخدامه بالتبادل مع مصطلح "تسويق المنتج". في هذه الحالة ، فهذا يعني المسؤولية من المهد إلى اللحد لوظائف تخطيط المنتج والتسويق لمنتج معين أو خط إنتاج معين. بمعنى آخر ، العمل مع المطورين لتحديد المنتج (تخطيط المنتج) ، بالإضافة إلى قيادة "العناصر الثلاثة" الأخرى للمنتج - تحديد الأسعار واستراتيجية التوزيع والاستراتيجية الترويجية.
في الشركات الكبيرة ، ستجد غالبًا هذه الوظيفة مقسمة إلى وظيفتين مختلفتين: إدارة المنتج كجزء من تخطيط المنتج ، وتسويق المنتج باعتباره الوظيفة التي تدير المنتج بمجرد طرحه في السوق - دفع الأسعار والترويج والتوزيع. في هذه الحالة ، قد تظل كلتا الوظيفتين موجودتين في قسم التسويق ، أو يكون جزء تخطيط المنتج في بعض الأحيان في القسم الهندسي.
الاختلاف الأخير في هذا الموضوع الذي يُرى أحيانًا هو أن إدارة المنتج موجودة في القسم الهندسي ، لكنها تشبه بشكل غامض التعريف التقليدي للمصطلح. في هذه الحالة ، يكون "تخطيط المنتج" ، ولكن الوظيفة والمهارة تتناسب بشكل أكبر مع تعريف مدير المشروع الهندسي ، مع القليل جدًا من الثقل على استكشاف السوق لمطابقة احتياجات السوق مع القدرات الهندسية.
في High Tech ، عادةً ما تكون وظيفة إدارة المنتج هي منصب "المصفوفة": الكثير من المسؤولية عن نجاح المنتج ، مع القليل من السلطة الفعلية لضمان هذا النجاح. عادةً ما يتم تحديد نجاح مدير المنتج بناءً على قدرته على إقناع أصحاب المصلحة الآخرين في المؤسسة بأن المسار المحدد هو أفضل شيء للشركة (وأصحاب المصلحة الأفراد أيضًا!) وبالتالي فإن مهارات التعامل مع الأشخاص لا تقل أهمية عن امتلاكها فهم تقني للوظيفة في النجاح النهائي لمدير المنتج.
في الأسواق الاستهلاكية ، يمتلك مدير المنتج عادةً قدرًا أكبر من القوة المباشرة - غالبًا ما يشبه إلى حد كبير جنرال موتورز صغير لخط إنتاجه. غالبًا ما يعمل تطوير المنتج من أجله. غالبًا ما يستخدم مصطلح مدير العلامة التجارية في الأعمال التجارية الاستهلاكية بدلاً من مدير المنتجات. (في شركة High Tech كبيرة ، سيلعب مدير العلامة التجارية دورًا أكبر من دور Marcom).
إذن ما هي أفضل طريقة لهيكلة دور إدارة المنتج في عملك؟ حسنًا ، ليس هناك حقًا أفضل طريقة. يعتمد ذلك على عملك وثقافتك وموظفيك. لكن لدي تحيزاتي. أعتقد بقوة أن معظم شركات التكنولوجيا العالية ستستفيد من خلال هيكلة وظيفة إدارة المنتج لتكون قوية. هناك الكثير لتكسبه من خلال تعيين مسوق قوي وخبير يتمتع بخلفية تقنية قوية في دور مدير المنتج حيث يتم تصنيفهم وتعويضهم من خلال نتائج الأرباح والخسائر لخط منتجاتهم. لن أذهب إلى حد اقتراح أن تطوير المنتج يجب أن يقدم تقريرًا إلى مدير المنتج في شركة عالية التقنية ، لكنني سأمنحهم سلطة تقديرية بشأن الميزانية على جزء على الأقل من ميزانية التسويق لخط الإنتاج. أود أيضًا التأكد من حصولهم على دعم إداري للتعامل مع المطورين من موقع قوة متساوٍ على الأقل. هذا النقص في قوة إدارة المنتج يمثل مشكلة كبيرة في العديد من شركات التكنولوجيا العالية ، لا سيما تلك التي أسسها مطورو المنتجات.
يجب أن تكون عقلية مدير المنتج هي عقلية "المدير التنفيذي المصغر" مع خط إنتاجه المماثل للشركة ككل لمدير تنفيذي حقيقي. في كثير من الأحيان في شركات التكنولوجيا ، لا تتمتع وظائف إدارة / تسويق المنتجات بالقدرة على مواجهة الهندسة. يؤدي هذا إلى ثقافة بناء ما يناسب تخيل شخص ما ، وليس بناء ما سيشتريه السوق - وهو أمر خطير للغاية على المدى الطويل. ستؤدي وظيفة إدارة المنتج القوية إلى مدافع عن خط الإنتاج هذا الذي يتمثل هدفه الوحيد "في الحياة" في إنتاجه